الوجودية الإيجابية لدى نيقولا أبانيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفلسفة - كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

يلقي البحث الحالي الضوء على قضية ملامح «الوجودية الإيجابية» لدى الفيلسوف الإيطالي "نيقولا أبانيانو". والملاحظ أن الأخير يقدم فكرته حول «الوجودية الإيجابية»، خلال عرض نقده لما أسماها «الوجودية السلبية»، وعن طرق هذا النقد يقدم رأيه الداعي إلى نفض السلبية عن الفكر الوجودي.

وتوجه انتقادات "نيقولا أبانيانو" نحو اتجاهين رئيسين داخل الفلسفة الوجودية. الاتجاه الأول، ويسميه «الجناح الأيسر» في الفلسفة الوجودية، أو «الجناح الأنطولوجي»، وهو مرتبط بأفكار "مارتن هايدجر"، و"جان بول سارتر". والجناح الآخر، ويسميه «الجناح الأيمن» في الفلسفة الوجودية، أو «الجناح اللاهوتي»، وهو مرتبط بأفكار، "لويس لافيل"، و"رينيه لوسين" و"جابريل مارسيل". ومن اللافت للانتباه، أن "نيقولا أبانيانو" كان نقده الأساس، موجهاً نحو "مارتن هايدجر"، و"كارل ياسبرز". أو ما يمكن أن نطلق عليها «الوجودية الألمانية»، بيد أنه في كتاباته اللاحقة تم شحذ باقي انتقاداته نحو «الوجودية الفرنسية»، ثم قام بتصنيفهما، مرة أخرى، إلى جانحين - كما سبق القول - وضم "جان بول سارتر" إلى «الجناح الأيسر».

إن «الوجودية الإيجابية» عند "نيقولا أبانيانو" لا تخلع عباءة الوجودية، ولا تنكرها، ولا تسعى لتأسيس وجودية دينية بديلة. بل تهدف، في المقام الأول، إلى نفض السلبية عن الفكر الوجودي، سواء أكانت سلبية القلق والاكتئاب والموت، كما هو الحال عند أصحاب «الوجودية الإلحادية»، أم سلبية الغموض والتستر اللفظي وطمس مبدأ الحرية كما هو الحال عند أصحاب «الوجودية الدينية».

The current research sheds light on the issue of "Positive Existentialism in Nicola Abbagnano". It is noticeable that he presents his idea about "positive existentialism", during his criticism of what he called "negative existentialism", and through the methods of this criticism he presents his opinion

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية